Posted on Leave a comment

معلومات عن الاضحية

يأتي عيد الأضحى بعد انتهاء يوم عرفة الذي يصادف 9 من ذي الحجة حيث يقف فيه المسلمون على جبل عرفة لتأدية مناسك الحج، أي أن تاريخ عيد الأضحى في الإمارات ودول العالم كافة يبدأ من فجر يوم 10 ذي الحجة حتى مساء يوم 13 من ذي الحجة. هذا وترتبط شعيرة ذبح الشاة في العيد بقصة سيدنا إبراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام حين أمره الله عز وجل بذبح الفداء عن ولده إسماعيل عليه الصلاة والسلام في يوم النحر. تعتبر شريعة التضحية من أهم شعائر عيد الأضحى في أبوظبي والإمارات الأخرى، وعليه يبحث الأفراد عن أماكن لذبح اضحية العيد الامارات كما في شتى بلاد المسلمين، ولذلك سنتحدث تفصيلاً عن اضحية العيد في دبي وباقي مدن الإمارات، كما سنسلط الضوء على أهم المعومات عن الأضحية التي تهم الراغبين في ذبح ما تيسر خلال إجازة عيد الأضحى في الإمارات

حكم اضحية العيد

إن اضحية عيد الاضحى سنة مؤكدة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، أي أنه لا إثم في تركها، كما أنها مشروعة بالقرآن الكريم في قول الله تعالى: “فصلي لربك وانحر”، وأجمع عليها المسلمون في كل زمان ومكان.

وقت اضحية العيد

يبدأ وقت ذبح الأضحية من بعد أداء صلاة عيد الأضحى في الإمارات أو الدول الأخرى، وينتهي بغروب شمس يوم 13 ذو الحجة، أي أن أيام الذبح تستمر على مدى 4 أيام، وهي أول يوم عيد الأضحى وثلاثة أيام بعده، ولا تذبح إلا في النهار.

شروط المضحّي

يتبع من أراد أن يُضحّي عدداً من الشروط والأحكام، وهي حصراً على المضحّي دون أهله، وتشمل:

  • النية
  • المقدرة الماليّة
  • تجنب قص شيء من شعره أو أظافره حتى يُضحّي
  • يحرّم على المضحي بيع أي جزء من الأضحية سواء لحمها أو صوفها
  • يحرّم إعطاء من ذبح الأضحية جزءًا منها كأجرٍ على عمله، وإنّما يجوز إعطاؤه على سبيل الهدية أو الصدقة

كما ننصح بالاطلاع على مقال كيفية وشروط الذبح في الإسلام من ماي بيوت للتعرف على شروط الذبح والذابح والذبيحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *